النشاطات الصيفية2008


منذ الأول من تموز لعام 2008, شرع مركز جابر أبوابه أمام أطفاله للنشاطات الصيفية المتنوعة (حيث شملت الفئات العمرية من 4 سنوات وما فوق......), وقد بلغ عدد الأطفال المنتسبين لهذه النشاطات حتى الآن حوالي 1010 طلاب توزعوا على الصفوف التالية:

علم الموسيقى: بحيث يتم التعرف فيها على قواعد هذا العلم وكيفية قراءة النوتة, العزف على آلة الغيتار والعود, كما يتم التعرف على مفاتيح البيانو., وتمارين الصوت (السولفاج)...... و الملفت في صف الموسيقى هو دمج أطفال من ذوي الإحتياجات الخاصة فيه.
تتعدد الأنواع في فن الرسم من (فحم , رصاص, زيتي, مائي..........), ولكن يبقى الأهم وهو أن تعبر عن ما تشعر به من خلال لوحة جميلة.
إذا أردت أن تتعرف إلى بلد ما عليك أن تتعرف إلى تراثه وفنه ولذلك نحن نعتمد في فن الرقص على إحياء تراثنا من خلال رقصات فلكلورية معبرة.
وللرياضة حصة كبيرة في نشاطاتنا بحيث نعمل على تلبية رغبة الفتية وإعطائهم فرصة لتطوير موهبتهم في لعبتي (كرة السلة, كرة الصالونات (ميني فوتبول)), بحيث يتعلمون أسس وكيفية اللعب الصحيح.

ولصغارنا حصة أيضاً من خلال تمارين الجمباز والباليه بحيث يعبرون عن مشاعرهم من خلال تلك النشاطات.

ولا ننسى الأشغال اليدوية التي تنمي حواسهم وإبداعهم من خلال التفنن في عدة أشكال يحبونها ولها تأثير في أنفسهم.

كما أننا لا ننسى الأسس التعليمية في نشاطاتنا لذلك عملنا على إعطاء دروس تقوية لطلابنا في اللغة الإنكليزية والكمبيوتر.

أما بالنسبة للنشاط المسرحي الذي نقوم به كل يوم أربعاء لأطفالنا الصغار فهو عبارة عن عرض مسرحية هادفة لهم, ألعاب سحرية, مسرح دمى..)
وقد تم عرض مسرحية "بياع الأحلام" للفنان موريس موصللي, حيث لاقى تجاوباً كبيراً من قبل الأطفال الحاضرين بالمئات ولا ننسى أنه في نهاية العرض تم سحب التمبولا للأطفال وتوزيع عدد من الهدايا لهم, وهذا الإحتفال سيتكرر لأطفالنا كل أسبوع (يوم الأربعاء في تمام الساعة 5:30 مساءً ) حتى نهاية شهر آب من العام 2008



 

   
   

ضمن فعاليات مهرجان الطفل الجنوبي الذي يقيمه مركز كامل يوسف جابر الثقافي الاجتماعي في النبطية لصيف 2008, نظم المركز يوم الثلاثاء الواقع في 5 آب 2008 نشاط ترفيهي للأطفال المشاركين في نشاطات المركز وذلك في مدينة فرح للألعاب (من الساعة الرابعة من بعد الظهر وحتى الثامنة مساءً), وقد بلغ عددهم حوالي 1400 طفل.

بالاضافة الى تواجد الأهالي أيضاً حيث امتلأت ساحات المدينة فرحاً ولعب كما قام الساحر شيكو بإضفاء لمسته الساحرة على الجو فأدهش المتواجدون صغاراً وكباراً وقد بدت البسمة مرسومة على وجوه الأطفال.

كما وكما عودنا المركز بالمفاجآت فقد تم سحب التمبولا وتوزيع الهدايا بعد العرض السحري مباشرةً ثم متابعة برامج اللعب مع الملاحظة ان جميع الالعاب كانت مجانية وتقدمة من المركز.

 

   

 

نظم مركز جابر دورة رياضية في كرة السلة وذلك ضمن المهرجان الصيفي لعام 2008 وقد شملت هذه الدورة 6 فرق رياضية من مختلف المناطق الجنوبية (كفرصير, ميفدون, حبوش, أنصار, رميش وفريق المركز).
فكان الافتتاح يوم الخميس في 11 تموز 2008 برعاية معالي الوزير ياسين جابر وحضور عدد من شخصيات المنطقة. وقد تميزت جميع المباريات بالقوة في الآداء واللعب النظيف والمستوى النتقارب بين الفرق مما جعلها حماسية بشكل كبير.
وفي المباريات النهائية تنافس كل من فريقيَ شباب حبوش وفريق المركز بحيث كان الفوز في النهاية لصالح المركز, وبعد ذلك تم توزيع الكؤوس والميداليات على الفرق الفائزة.

 

 

مفاجأة مركز كامل يوسف جابر الثقافي الاجتماعي لأطفالنا الصغار في نشاطات صيف 2008 كانت عبارة عن عرض مسرحي هادف لهم ( ألعاب سحرية / مسرح دمى وألعاب ترفيهية وذلك كل نهار أربعاء من شهري تموز وآب) وقد تم عرض عدة مسرحيات هم على الشكل التالي:
"بياع الأحلام" للفنان موريس موصللي
" الصقر والأفعى" لجيزيل هاشم زر
" بر وبحر" لفرقة ضو للفنون المسرحية
"يلا ينام مرجان" للفنان كريم دكروب
" Louna Au Cirque" للفنان سامر أبو رزق
كما نذكر بأن جميع العروض تميزت بحضور كبير تراوح بين 1000 و 1500 طفل حيث تلى جميع العروض سحب تمبولا وتوزيع الهدايا على الأطفال الرابحين

 

     

 

شارك المركز بنخبة من الشباب والصبايا (من الفئة العمرية 14-17 سنة) في المخيم الأول الذي أقيم في لبنان تحت عنوان : مخيم تكنولجيا المعلومات والاتصالات "تواصل" وذلك في جامعة البلمند (الشمال) من 16 ولغاية 24 آب 2008 بين "الشراكة من أجل لبنان" ( (Partnership for Lebanon و" إجمع" ( المنظمة العربية للمعلوماتية) ) وذلك بهدف " تنمية جيل صاعد واع يتقن التكنولوجيا والحوار معاً وقد كان هذا المخيم برعاية وزير الاتصالات " جبران باسيل".

قد اعتمد المخيم ومنذ يومه الأول على المقاربة في وجهات النظر بين جميع المشاركين والذين بلغ عددهم حوالي 70 شاب وصبية من مختلف المناطق اللبنانية ( بعلبك/ الشوف/ طرابلس/ النبطية/ قلب بيروت/ الضاحية والشياح) وركز هذا المخيم على اعطائهم الثقة والقدرة في التعامل وتطبيق المهارات التكنولوجية في المجتمع
وقد شمل هذا المخيم عدد من الحصص المتعلقة بالتكنولوجيا والمعلوماتية يومياً موزعة على ساعات النهارفي مختبرات المعلوماتية التي وضعتها الجامعة تحت تصرفهم كما تضمن البرنامج أيضاً محاضرات من اختصاصيين في مجال المعلوماتية.

لم يقتصر المخيم على الحصص التعليمية بالمعلوماتية بل تعدى ذلك الى أن يشمل زيارة عدة شخصيات لها علاقة بشكل أو بآخر بالمعوماتية لينقلوا لهم تجاربهم وخبراتهم بالحياة ومنهم الرائد اللبناني مكسيم شعيا.

وقد قاموا بزيارة أكبر ستالايت بالشرق الأوسط أيضاً

وللرياضة حصة كبيرة داخل المخيم ان كان في التمارين اليومية أو بالمباريات التي قاموا بها قبل انتهاء المخيم من (كرة السلة- كرة القدم)

وفي النهاية كان الختام بتوزيع الافادات على المشاركين بالمخيم من قبل ممثل وزير الاتصالات كما كان في الحفل الختامي للمخيم كلمة للشباب والصبايا تم اختيار (عباس عواضة/ مركز جابر) لإلقائها باسم جميع المشاركين

ملاحظة: لقد حظي هذا المخيم ومنذ يومه الأول بتغطية إعلامية كبيرة (جريدة النهار, جريدة الأخبار..........)


 

 

"تحية محبة وولاء" تحت هذا الشعار نظم المركز احتفالاً بمناسبة عيد الجيش اللبناني وذلك نهار الجمعة الواقع فيه 1/8/2008 بحضور معالي النائب ياسين جابر وعدد من الشخصيات وفعاليات المنطقة

حيث تم في الاحتفال تكريم الضابطين في الجيش اللبناني " الملازم أول فضل الموسوي والملازم أول عباس زهري"

وقد تخلل الاحتفال سهرة فنية احياها كل من  الفنانة "ملك حمدان" والمطرب " عماد أيوب" حيث قدموا باقة من الاغاني الوطنية والفلكلورية والطربية الراقية.

 

ضمن سلسلة الاحتفالات التي أقيمت تحت عنوان " على جدار الذاكرة" نظم المركز معرض صور ومخلفات عن عدوان (تموز 2006) وذلك يوم السبت الواقع فيه
12/7/2008 برعاية دولة رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري (ممثلاً بالنائب علي خريس) وبالتعاون مع بلدية زوطر الشرقية وجمعية كشافة الرسالة الاسلامية
(مفوضية الجنوب) والمركز اللبناني للأعمال المتعلقة بالالغام (الجيش اللبناني) وذلك بحضور معالي النائب ياسين جابر وعدد من النواب وفعاليات المنطقة.

وفي اليوم الثاني أي (يوم الأحد الواقع فيه 13 / 7 /2008 ) للمعرض تخلله ندوة حوارية ونقاش مع الاعلامي العربي الكبير غسان بن جدو عن حرب تموز
والمقاومة............

ولإستعادة يوميات الاعلام اللبناني في خضم عدوان (تموز 2006) أقيمت ندوة مع نخبة من الاعلاميين الكبار وذلك يوم الاحد الواقع فيه 20/7/2008 ونذكر منهم :
الاعلامي غالب قنديل "عضو المجلس الوطني للإعلام"/ الاعلامي الحاج محمد عفيفي "مدير الاخبار في تلفزيون المنار"/ الاعلامية مريم البسام "مديرة الاخبار في
تلفزيون NTV "/ الاعلامي قاسم سويد " رئيس مجلس ادارة تلفزيون NBN , ممثلاً بالاعلامي عباس ضاهر" / الاعلامي سلطان سليمان " مراسل
LBC خلال حرب تموز 2006"

 

 

أقام مركز كامل يوسف جابر الثقافي الاجتماعي وكعادته في نهاية كل عام حفل تخريج لطلابه في جميع المراكز التابعة له في منطقة النبطية وذلك على الشكل التالي:

في مركز أنصار تم تخريج جميع طلاب الدفعة الاولى (حوالي 91 طالب), يوم الثلاثاء الواقع فيه 26/8/2008 وذلك في كل من اللغة الانكليزية والكمبيوتر. ونهار الخميس الواقع فيه 28/8/2008 تم تخريج طلاب مركز زوطر الشرقية في كل من اللغة الانكليزية والكمبيوتر حيث بلغ عددهم حوالي 35 طالب. وفي كفرصير تم تخريج الطلاب وذلك يوم الجمعة الواقع فيه 29/8/2008 حيث بلغ عددهم حوالي 156 طالب في كل من اللغة الانكليزية والكمبيوتر. وكذلك تم تخريج الطلاب أيضاً في مركز جباع يوم السبت الواقع فيه 30 آب 2008 وبلغ عدد الخريجين حوالي 240 طالب في كل من اللغة الانكليزية, الكمبيوتر والتزيين والتجميل النسائي, كما تم عرض لفرقة أبوسليم وفهمان في كافة المراكز التي تم تخريج الطلاب فيها.


 

 

 
عيد الفطر السعيد لعام 2008 في مركز كامل يوسف جابر الثقافي الاجتماعي في النبطية كان موعده مع الفرحة واللعب والاطفال الذين جاؤوا من النبطية و العديد من القرى المجاورة للمشاركة و اللعب في كرمس العيد الذي تنوع بألعابه وعروضه المسرحية و الترفيهية التي تعطي للاطفال فرصة اللعب و الفرح في العديد من الالعاب الهوائية التي انتشرت في باحة المركز والملعب .

استمر الكرمس في اول و ثاني ايام العيد (الاربعاء و الخميس 1 و 2 تشرين الاول 2008 ) من الساعة العاشرة صباحاً حتى الثامنة ليلاً

حيث تنوع الكرمس من مدينة ملاهي هوائية الى عروض لفرقة ستارز غروب ( شخصيات ديزني,اغاني اللعاب .......... ) و عرض للساحر شيكو اضافة الى عرض لفرقة فهمان و شكري .

و في الختام تم سحب تومبولا للعديد من الهدايا القيمة للاطفال.
وقد كان شكر من الاهالي والاطفال للمركز على هذه الالعاب والكرمس الذي فرحوا فيه ولاقى صدى جيداً في المنطقة.

 

 

 نشاط أعطونا السلام
 

نفذ المركز يوم الأحد 2/11/2008 نشاط ترفيهي للأطفال بعنوان "أعطونا السلام " وذلك بالتعاون مع جمعية الحق في اللعب لتعزيز روح التعاون والتآلف والسلام بين الاطفال ودمج عدة جنسيات مختلفة مع بعضهم البعض (حيث أن الفئة المستهدفة هي من عمر 9 الى 11 سنة).

وقد حضر النشاط كل من معالي الوزير ياسين جابر, سفيرة النرويج في لبنان أودليز نورهايم, مدير جمعية الحق في اللعب الأستاذ جهاد حيدر, مدير مركز كامل يوسف جابر الثقافي الاجتماعي المحامي الأستاذ جهاد جابر ورئيس اتحاد بلديات الشقيف الأستاذ سميح حلال بالاضافة الى موظفو ومتطوعو المركز والجمعيات المشاركة.

اما الجمعيات المشاركة فهي :
مركز جابر ( النبطية, صير الغربية, القصيبة وأنصار): 40 طفل
مؤسسة معروف سعد "مدرسة صيدا الوطنية" : 30 طفل
مؤسسة بيت أطفال الصمود عين الحلوة: 30 طفل
نادي الصداقة "مخيم برج الشمالي": 35 طفل

حيث كان النشاط عبارة عن نصف ماراتون, توزيع الاطفال الى 9 مجموعات (التعاون, الفرح, المرح, التسامح, المشاركة, الصدق, التفاهم والمحبة), تعبير حر على القماش ورسم على الوجه. وبعد ذلك تم عرض مسرحي من طفل الى طفل للمخرج فادي ديباجة .

وفي ختام النشاط كانت مشاركة لألعاب الدمى وأغاني للأطفال

 

 

عيد الأضحى


تحت هذا الشعار نظم مركزكامل يوسف جابر الثقافي الاجتماعي في النبطية مهرجان عيد الاضحى المبارك , وذلك أول وثاني أيام العيد (في 8 و 9 كانون الاول لعام 2008), وقد تخلل المهرجان عرضين للسيرك الروسي في أول أيام العيد حيث تضمن العرض العديد من الالعاب وحركات السحر والخفة كما تم عرض للكلون الذي قام بحركات ايقاعية نالت دهشة واعجاب الحاضرين


كما تم استعراض ايمائي اضافة الى تلك العروض كان العرض الاكثر تميزاً هو عرض الحية. اما في اليوم الثاني للعيد فقد تم عرض مسرحية توتو الكلون لفرقة ضو للفنون المسرحية.


عيد الميلاد



نظم مركز كامل يوسف جابر الثقافي الاجتماعي وبمناسبة عيد الميلاد المجيد حفلتين لاطفال منطقة النبطية وذلك في بلدة كفروة " الاربعاء 24 كانون الاول لعام 2008
حيث تخلل الاحتفالات استعراض للكلون وديزني وذلك باجواء عمتها الفرحة والدهشة التي رافقت الاطفال حتى اثناء توزيع الهدايا عليهم
واستكمالاً لاجواء العيد المجيد اقام المركز في بلدة صربا ( نهار الجمعة 26 كانون الاول) عرض للساحر شيكو حيث شاركوه الاطفال العاب الخفة بفرح عارم وتم ايضاً استعراض لديزني على نغمات العيد المجيد وقد فرح الاطفال بهذه الاستعراضات وبالهدايا التي حصلوا عليها
وقد لاقت هذه العروض استحسان الاطفال وأهاليهم الذين شكروا المركز على اهنمامه بأطفالهم وذلك بمناسبة الاعياد المجيدة.
 

 

 

 

webmaster:ACC

© Copyright Kamel Yousef Jaber's Cultural and Social Center - Nabatieh