مركز كامل يوسف جابر الثقافي الاجتماعي النبطية
علم وخبر63/ 98


تأسس مركز كامل يوسف جابر الثقافي الاجتماعي سنة 1996من قبل المرحوم الحاج كامل يوسف جابر كجمعية خيرية لا تبغي الربح . افتتح المركز رسمياً في تموز عام 1998 حيث يتولى معالي النائب ياسين جابر الاشراف عليه ودعمه في شتى المجالات الثقافية والنشاطات الاجتماعية .

أهداف المركز الأساسية:
- تطويرشتى المجالات الثقافية والاجتماعية لأبناء النبطية ومنطقتها.
- مساعدة النشْ لتنمية مواهبهم وإبراز قدراتهم في المجالات التي يختارونها .
في عام 1999 بدأ المركز بإقامة دورات مجانية في مجال علوم الكمبيوتر واللغة الانكليزية بحيث كان الاقبال عليها يفوق ما كان متوقعاً نظراً للحاجة الماسة لأبناء منطقة النبطية لطلب المعرفة . بلغ عدد الطلبات المسجلة حوالي 1500 طلب خلال 48 ساعة من تاريخ اعلان قبول الطلبات . ومنذ ذلك الوقت تصاعد عدد الطلاب المسجلين والمنتسبين للاستفادة من كافة خدمات المركز بحيث اصبح يفوق العشرة آلاف تلميذ .

بالإضافة الى الدورات المذكورة أعلاه يقدم المركز دورات مهنية معجلة في عدة مجالات نذكر منها السكرتارية الادارية ، التسويق ، التزيين والتجميل النسائي ، تصفيف الشعر ، وصيانة الكمبيوتر .

منذ أن بدأ المركز كافة نشاطاته ، كان التركيز على الاطفال والمراهقين بحيث قدم لهم الكثير من النشاطات الخلاقة والابداعية التي تهدف الى تنمية الشباب والشابات في مجالات عديدة وهي : الفلولكلور، المسرح ، الكورال ، الباليه والرسم .

كما تأسَست في المركز فرقة خاصة للرقص الفولكلوري والكورال . حيث قدمت عروضاً مختلفة وعديدة على خشبة المسرح في المركز ، كما شاركت في
إحياء الكثير من المناسبات الوطنية والمهرجانات التي أقيمت في العديد من المناطق اللبنانية . كما تأسس في المركز نادي المسرح لتعليم وتدريب الهواة فنَ التمثيل المسرحي بحيث قدمت عروضها على خشبة المسرح في المركز وفي العديد من المناطق اللبنانية.

أما بالنسبة إلى صف الرسم فقد أطلق عدة مواهب شابة لأربع سنوات ماضية:

أقيم في المركز معرض سنوي لفن الرسم في نهاية فصل الصيف بحيث عرض نتاج الشباب الموهوبين في هذا المعرض ، وكانت اللوحات على قدر عال من الحرفية والفنية، .

وأصبح هذا المعرض السنوي حدثاً معروفاً في منطقة النبطية، كما أرسلت بعض المواهب الشابة من قبل المركز إلى عدة بلدان عربية للمشاركة في معارض دولية وعربية حيث حاز بعضهم على جوائز تقديرية .

منح المركز طلاب المدارس الرسمية فرصة المشاركة في مختلف الأندية التي أقيمت خصيصا ً لتنمية وصقل مواهبهم وذلك بالتعاون مع جمعية دعم التعليم الرسمي وكانت النوادي متخصصة في :
علم الاجتماع ، الإعلام ،الإنترنت ، الرسم ، والموسيقى ، و المسرح ، و الرقص الفولكلوري ، إلى جانب نادي التصوير الفوتوغرافي ، ونادي البيئة .
أما الأندية الرياضية فكانت موزعة على : كرة القدم ، كرة الطاولة ، كرة السلة ، كرة الطائرة ، الجمباز . وقد أنشئت هذه النوادي كنشاطات لامنهجية دورية لمدة يومين في الأسبوع بعد انتهاء الطلاب من دروسهم الأكاديمية في مدارسهم .

إن من أهم أهداف هذه النوادي تنمية وصقل المواهب الشابة والمساعدة على إرساء الديمقراطية في عقول الأجيال الشابة لمواجهة تحديات العصر . وهذه البرامج قائمة على أساس التعاون الديمقراطي ، وتطوير تقنيات التواصل لديهم .

أما بالنسبة لعدد الطلاب الذين شاركوا في هذه البرامج، فقد فاق 1200 تلميذ في كل دورة .


يقدم المركز لجمهور الصغار وخاصة طلاب المدارس الرسمية وسائل مختلفة للتسلية والترفيه تتضمن مسرحيات وعروضاً ثقافية وموسيقية . تصل هذه النشاطات إلى ذروتها في فصل الصيف ،حيث يقدم المركز الأسبوع الثقافي للطفل الجنوبي ، بحيث يجمع أكثر من 1000 طفل من مختلف المراحل العمرية والمناطق الجنوبية . يشارك هؤلاء الصغار في الكثير من النشاطات الرياضية ، وألعاب الكمبيوتر ، والإنترنت الهادفة إلى ابراز مواهبهم بالاضافة إلى إقامة رحلات ترفيهية هادفة ، والكثير من العروض المسلية، السحرية والمسرحية .
وقد أقيمت هذه النشاطات في خدمة الطفل الجنوبي ، في سائر القرى والبلدات المحيطة بمنطقة النبطية برعاية المركز وبالتعاون مع كافة الجمعيات الأهلية المحلية ، بالإضافة إلى منطقتي مرجعيون وحاصبيا . إن هذا التعاون برهن عن الهدف المنشود وهو تشجيع الأطفال والشباب على التواصل في ما بينهم وترسيخ مبادئ الوحدة الوطنية .

أقام المركز في السنوات الماضية ولا يزال ، الكثير من الدورات التعليمية الخاصة بالطلاب المتعثرين الذين يعانون من الرسوب في مدارسهم وبشكل خاص في المدارس الرسمية ، بحيث ساعد المركز هؤلاء الطلاب ، من خلال هذه الدورات ، على تجاوز الأزمة وقد كان النجاح بنسبة 70 بالمئة ، وقد شارك في التعليم معلمون متخصصون في المواد التعليمية : الرياضيات واللغة العربية واللغة الفرنسية ، والعلوم ، من فيزياء وكيمياء وعلوم الحياة . هذا بالإضافة إلى الدورات الداعمة الخاصة بطلاب صفوف الشهادات الرسمية ، والتي تساعدهم على اجتياز هذا الامتحان ومتابعة مشوارهم الأكاديمي إن صح القول . وقد بلغ عدد طلاب هذه الدورات حوالي 500 طالب وطالبة .

بالإضافة إلى ما ذكر أعلاه يقدم المركز برامج تعليمية خاصة بمحو الأمية ، وبالأطفال العاملين ، وهذه الدورات تساعد الأطفال العاملين على إيجاد فرص أخرى كانت قد منعتهم الظروف القاسية من الحصول عليها .

يترأس المركز المجلس البلدي للأطفال في منطقة النبطية ومحافظتها ، الهادف إلى إرساء مبادئ الديمقراطية عند الطلاب ، من خلال مشاركتهم في انتخابات ممثلين عنهم في المجلس المذكور كل سنة . بحيث يعمل هؤلاء الممثلون على تحقيق الأهداف الاجتماعية والبيئية والترفيهية والانمائية الموضوعة من قبلهم بمشاريع انتخابية مسبقة .

إن مركز كامل يوسف جابر الثقافي الاجتماعي ، لم ينس في نشاطاته العجزة ، وخصوصا ً الأرامل حيث معظم المركز رحلة ليومين ، لمرتين في الشهر . وتتضمن هذه الرحلة ، الإقامة في فندق3 نجوم ، وزيارة الأماكن المقدسة . هذا بالإضافة إلى الكثير من المساعدات العينية التي يقدمها المركز لهؤلاء الأرامل .

إن المركز يحتوي على مكتبة عامة تتضمن الكثير من الكتب والمراجع التي تساعد الطلاب الجامعيين على إتمام أبحاثهم الأكاديمية ، من خلال القراءة ، وتصفحَ صفحات الانترنت . وقد أنشأ المركز هذه المكتبة بالشراكة مع وزارة الثقافة .

إن هذه الخدمات التي تعنى بها كل مئات المجتمع تقدم من قبل المركز بصورة مجانية ، ودون أي مقابل .

خلال السنوات الأخيرة أصبح مركز كامل يوسف جابر الثقافي الاجتماعي المحجَة الثقافية الأولى في المنطقة ، حيث استقبل المركز الكثير من الجمعيات الأهلية في كثير من النشاطات والندوات ذات الطابع الثقافي والاجتماعي والرياضي والتعليمي ، بحيث يملك المركز قاعة الاحتفالات الاكبروالأحدث في منطقة النبطية .

يتألف فريق العمل في المركز من : عدد من الموظفين الإداريين والأساتذة المتخصصين من مختلف الاختصاصات . ويدعم المركز عدد كبير من المتطوعين واللجان النسائية .

يقع المركز في وسط مدينة النبطية ويتكون من قاعة كبيرة تستخدم في الكثير من الندوات الثقافية وغيرها ، مع القاعة الرئيسية المكيفة التي تضم المسرح ، وصالة عرض ، بالإضافة الى غرف التدريس ، والمكتبة العامة ، ومختبر الكمبيوتر ، والملعب الرياضي ، الحدائق العامة مع ركن خاص للرسم ، الذي أقيم كمحترف فني دائم ، وعدد من غرف الضيافة .


جميع نشاطات المركز مجانية وعلى نفقة مؤسسة جابر يرأسها معالي النائب الأستاذ ياسين جابر .
 

 

webmaster

Copyright 2007 Kamel Yousef Jaber's Cultural and Social Center - Nabatieh