طوارئ ما بعد الحرب

خطة الإغاثة الطارئة
مركز كامل يوسف جابر الثقافي الإجتماعي - النبطية
Emergency Relief Plan

   مباشرة بعد وقف إطلاق النار في الجنوب وبدء عودة الأهالي إلى مدنها وقراها، تحول المركز بكامل طاقاته البشرية واللوجستية إلى خلية عمل واحدة لتنفيذ خطة طوارئ لإغاثة أهلنا العائدين، بالتعاون مع عدد من المنظمات الدولية العاملة في مجال الإغاثة التي ساهمت مشكورة.

   كانت البداية مع الهلال الأحمر الإماراتي ومن خلال السفارة الإماراتية في لبنان، وكانت عبارة عن عملية إغاثة العائدين في مدينة النبطية عبر حصص تموينية أساسية وزعت على النازحين فور عودتهم. كما بدأ المركز بتوزيع الخبز على الأهالي منذ اليوم الأول للعودة بسبب عدم وجود أفران تعمل في الأيام الأولى.

   الخطوة الثانية في عملية الإغاثة كانت بالتعاون مع مؤسسة Mercy Corps حيث يتم توزيع حصص تموينية وحصص نظافة على أهالي مدينة النبطية وجميع قرى قضاء النبطية ويتم ذلك بالتعاون مع البلديات والجمعيات الأهلية وتحت إشراف مندوبين من المركز يتابعون بشكل مباشر وصول الحصص إلى المستفيدين منها.

   وبدأ المركز خلال فترة الحرب ومن ثم بعد نهايتها بعملية إغاثة نوعية للأمهات الذين لديهم أطفال تحت سن الثالثة ويمدهم بمساعدات من الحليب والحفاظات وأدوية للطوارئ. وقد لاقى هذا البرنامج إقبالا كبيرا وقد تقرر توسيعه والإستمرار به بالتعاون مع مؤسسة ANERA على أن يتم أنشاء مراكز إضافية في عدد من البلدات في قضاء النبطية.

   من البرامج التي بدأها المركز في بيروت خلال الحرب كإمتداد لنشاطة الدائم في النبطية عملية الترفيه عن الأطفال في مراكز المهجرين. وبعد وقف الحرب تقرر التوسع بهذا البرنامج وقد تم توقيع اتفاق مع اليونيسيف العالمية يشمل إقامة مخيمات صيفية ونشاطات ترفيهية للأطفال ومتابعتهم نفسيا بعد الحرب وتأمين الأدوية الضرورية للمستوصفات على أساس أن يوزع العمل على ثمانية مراكز في قضاء النبطية ومركزين في بيروت الكبرى.

   إضافة إلى ذلك هناك الكثير من الخطط والبرامج التي يتم دراستها والبحث في وسائل تمويلها وهي تشمل عملية مساعدة للأطفال للعودة إلى المدرسة وإنشاء مراكز جديدة تابعة للمركز لتعليم الكمبيوتر والتدريب على استعمال الإنترنت وذلك في بلدات رئيسية في قضائي مرجعيون والكثير من النشاطات الثقافية والتربوية والإجتماعية التي تعود بالفائدة على العائدين إلى بلداتهم ولا سيما الأطفال منهم.

التدفئة للمدارس الرسمية

 

webmaster

Copyright 2007 Kamel Yousef Jaber's Cultural and Social Center - Nabatieh